تشكيل لجنة السلامة المدرسية


يعتبر تشكيل اللجنة وأختياراعضائها من أهم المعايير التى يعكس مدى نجاح اللجنة فى أداء مهمتها خلال العام الدراسى الحالى لذلك يجب مراجعه اختيار اعضاء اللجنة مع الادارة فور تلقى تعميم التكليف باداره لجنة الصحة والسلامه بالمدرسة مع مرعاة التجديد والحذف والاضافه مع كل عام دراسى جديد فى حال الاستمرار فى ادارة مهام اللجنة 
واليكم اهم المعايير التى يجب اتباعها أثناء اختيار اللجنة :

1- يجب أن يأتى على رأس اللجنة أحد افراد السلطة الادارية العليا فى المدرسة مثل مدير المدرسة او النائب  والسبب فى ذلك ان اللجنة تحتاج لقرارات وتعميم رسمى يجب ان يخرج من شخص صاحب سلطه فى المدرسة طبقا لتوصيات النيبوش البريطانية فى نظام ادارة السلامة .

ويمكن الاستغناء عن ذلك اذا كان التعميم سيصدر من اداره المدرسه نفسها بختم المدرسة او توقيع المديراو وجود تفويض رسمى او تكليف بأصدار تلك القرارات .

2- كيفية أختيار منسق اللجنة ؟  منسق اللجنة يجب ان يكون الشخص الاكثر تخصصاً فى السلامه بالمدرسة  ويتم اختياره طبقا الى :  ...
  • التخصص العلمى المناسب والاقرب قدر الامكان 
  • الحصول على دورات مؤهلة للسلامه والصحة المهنيه 
  • الحصول على خبرات مناسبه 

3- كيفية أختيار أعضاء اللجنة ؟ يراعى الاختيار من جميع اقسام المدرسة حتى تكون التغطيه على جميع اجزاء المدرسة وذلك مفيد جدا فى سرعه الاستجابة والابلاغ فى حالات الطوارئ والرصد بالاضافه لسهوله نشر تعليمات السلامه خلال العام 
لذلك يفضل الاتى :-

  1. مشرف أدارى من كل قسم 
  2. المختبرات (علوم - حاسوب ) 
  3. مصادر التعلم (المكتبة ) 
  4. التربية الرياضيه 
  5. الاخصائى النفسى / الاجتماعى 
  6. الفنون بصرية 
  7. السكرتير التنفيذى للمدرسة 
  8.  الصيانة 
  9.  المقصف  
  10.  الباصات 
  11.  الاستقبال 
  12. العيادة

وبذلك يكون أجمالى عدد اللجنة سيتراوح بين 10 الى 15 عضو  وهذا مناسب للمدارس ذات الاعداد الكبيره  اكثر من 400 فرد

لماذا ؟ 

ينص القانون و التشريعات الدولية على توافر مشرف سلامه لكل 30 - 50 فرد فى المؤسسه وهنا الفرد يشمل (الطلاب - موظفين سواء مدرس ادارى عامل - حتى الزوار ) 

المدارس ذات الكثافات المنخفضه يتم اختيار عدد اقل مع مرعاه التخصص والتوزيع قدر الامكان .

- بعد الاستقرار على منسق اللجنة وأعضاء اللجنة بالتشاور مع أدارة المدرسة يتم أصدار تكليف لجميع  الاعضاء مع توضيح المهام والمسئوليات العامة 

- يحق لمنسق اللجنة الطلب بالحذف والاضافة لاعضاء اللجنة وذلك عن طريق الادارة 

-يفضل ان يكون هناك نائب او مقرر لمنسق اللجنة او رئيس اللجنة ان وجد .

- يتم مراجعه خطط المدرسة العامة التى يدرج فيها اى نشاط للسلامة خلال العام الدراسى مثل مواعيد الأخلاء المقترحه والانشطه والمعارض وغير ذلك للاستعداد  .

- يتم دعوة اللجنة للانعقاد الشهرى الاول وتسليم الاعضاء اول مره فقط الاتى : 

  •    مسئوليات عضو لجنة السلامة تشمل الدليل والتعليمات واستمارات المتابعة 
  •   معدات السلامة ان وجدت مثل القميص العاكس  وحقيبه الاسعافات وهكذا .
   

شاهد الفيديو 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-